مؤسسة الكبد المصرى بالمنصورة , بشربين | جمعية رعاية مرضى  الكبد
الفروع    أخر اﻷخبار    اتصل بنا    جمعية رعاية مرضى الكبد
الخط الساخن  16499 
الحساب المصرفي   70000  
الخط الساخن    16499   
رقم الحساب المصرفي    70000   

خبراء من 20 دولة يشاركون فى مؤتمر ALPA لبناء قدرات ابناء القارة فى مواجهة الفيروسات الكبدية

تاريخ الخبر : 2018-11-18 12:14:45

خبراء من 20 دولة يشاركون فى مؤتمر ALPA لبناء قدرات ابناء القارة فى مواجهة الفيروسات الكبدية

إستعداداً لرئاسة مصر للإتحاد الافريقي 2019

خبراء من 20 دولة يشاركون فى مؤتمر ALPA لبناء قدرات ابناء القارة فى مواجهة الفيروسات الكبدية

مصر تعرض علي الاشقاء مبادرة السيسي 100 مليون صحة

فى إطار الاعمال التحضيرية المبدئية لرئاسة مصر للاتحاد الافريقي 2019 وشكل من اشكال الاليات التنفيذية لاجندة افريقيا 2063 وربطها برؤية مصر 2030 ، تفتتح د.هاله زايد وزيرة الصحة والدكتور جمال شيحه رئيس مجلس ادارة مؤسسة ALPA ورئيس مؤسسة الكبد المصري غداً الاثنين 19 نوفمبر ، المؤتمر الثالث للمؤسسة الافريقية لعلاج مرضي الفيروسات الكبدية ALPA ، تحت عنوان " بناء القدرات في مجال الفيروسات الكبدية للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي " بمشاركة خبراء من 20 دولة افريقية ، والذى يعقد بالقاهرة علي مدار يويمن بفندق شيراتوان القاهرة بدعم من مفوضية البحث العلمي والتقني بالاتحاد الافريقي .

 

يهدف المؤتمر إلي الاستفادة من الخبرات المصرية في إدارة التهاب الكبد الفيروسي ونقل التجربة المصرية فى مكافحة الفيروسات الكبدية وهو الطلب الذى وجه به "اكينزمي اويسينا" رئيس بنك التنمية الافريقي،

و بناء القدرات في مجال التهاب الكبد الفيروسي وتزويد المشاركين ، بالمعرفة والكفاءات الازمة لمكافحة التهاب الكبد المستوطن ، وتبادل الخبرات حول تحديات ونجاحات التهاب الكبد من خلال إنشاء تعاون دائم بين الدول الأفريقية من أجل الموظفين العاملين في هذا المجال،

و زيادة الوعي حول حالات التهاب الكبد الفيروسي في القارة الأفريقية ، وكيف يمكن العمل على تخفيف حدة المشكلة لتقديم الإغاثة للدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي المهددة بالعدوى،

و تعزيز التعاون داخل إفريقيا بين المنظمات القائمة وأصحاب المصلحة الذين يكافحون التهاب الكبد الفيروسي ، وكيف يمكن تحقيق ذلك من خلال الاستفادة من تجارب ALPA وتوسيع نطاق تغطيتها للقارة بأكملها تدريجياً وتبادل الخبرات بشأن انتشار ورصد الوباء.

و ﺗﻘﺪﻳﺮ اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ لالتهاب اﻟﻜﺒﺪ الوبائي ﻓﻲ أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ وﻣﻌﺮﻓﺔ كيفية جعل اﻟﻌﻘﺎﻗﻴﺮ واﻟﻠﻘﺎﺣﺎت ﺿﺪ اﻟﺘﻬﺎب اﻟﻜﺒﺪ اﻟﻔﻴﺮوﺳﻲ متاحة و ميسورة التكلفة ﻓﻲ اﻟﺪول اﻷﻋﻀﺎء اﻷﺧﺮى.

 

يشارك فى المؤتمر خبراء من 20 دولة في مجال مكافحة الفيروسات الكبدية هى مصر وليسوتو والسودان ونيجيريا واثيوبيا والكاميرون والمغرب وبتسوانا وملاوي ونامبيا واوغندا وكينيا وتنزانيا والسنغال وغينيا كوناكري ورواندا وسيراليون ومالي وزامبيا وبوركينا فاسو بينهم رؤساء مجالس الصحة بمجالس النواب بدولهم بالاضافة لعدد من منظمات المجتمع المدني فى افريقيا والعاملة فى مجال علاج الفيروسات الكبدية .

جلسات اليوم الاول : الاثنين 19 نوفمبر

الجلسة الاولي :

نظرة عامة علي مرض التهاب الكبد الوبائي وهل هو أولوية فى دول افريقيا .

المتحدثون :

د.رنا زيدان مسئول العلاقات الخارجية بوزارة الصحة المصرية

" ابراهيم جيا "من السنغال وهو مريض متعاف من الفيروسات الكبدية تم علاجه فى مصر برعاية مؤسسة الكبد المصري .

جون جابور ممثل منظمة الصحة العالمية بالقاهرة

الجلسة الثانية :

قصة نجاح فى مكافحة التهاب الكبد الفيروسي .. دراسة حالة " قرية خالية من الفيروسات بمصر .

المتحدثون :

د.جمال شيحه عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب ورئيس مؤسسة الكبد المصري .

د.ايمن حسن رئيس قسم المعامل فى مؤسسة الكبد المصري

عضو من لجنة الصحة بمجلس النواب المصري لعرض تجربة 100 مليون صحة التي أوصي بتنفيذها الرئيس عبد الفتاح السيسي .

 

جلسات اليوم الثاني : الثلاثاء 20 نوفمبر

الجلسة الاولي:

دور السياسات العامة فى ادارة الاوبئة وخاصة التهاب الكبد الفيروسي .

المتحدثون :

د.محمد كياري ممثل مفوضية البحث العلمي والتقني بالاتحاد الافريقيوالذى يعرض سياسات الاتحاد الافريقي فى مكافحة الامراض المتنقلة عن طريق الاتصال الجنسي

د. احمد حمدي المدير التنفيذي لمفوضية البخث العلمي والتقني للاتحاد الافريقي

د.اسلام عمار ممثل عن اللجنة القومية المصرية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

د.صلاح سلام ممثل لجنة الصحة بالمجلس القومي لحقوق الانسان ويتحدث عن الحق فى الصحة .

الجلسة الثانية :

دور شركات الادوية والجهات المانحة فى مساعدة الدول الافريقية فى مكافحة التهاب الكبد الوبائي .

المتحدثون :

د.محسن سرحان خبير فى السياسات العامة

السفير لحمد شاهين مساعد وزير الخارجية ولامين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية .

فى نهاية اليوم الثاني تعقد جلسة مصغرة لعرض توصيات المؤتمر.

 

المركز الاعلامي :

للتواصل : 01017213173

 

 

نبذة عن مؤسسة الألـبا:

هى مؤسسة قارية دولية غير حكومية غير هادفة للربح تسمى المؤسسة الإفريقية لرعاية مرضى الكبد African Liver Patients Association تختصر بكلمة ALPA .

الغرض الرئيسي منها هو تحسين الرعاية والعلاج للأشخاص الذين يعانون من الفيروسات الكبدية وذلك من خلال تعاون المؤسسات الأعضاء بها و المعنيين.

البلدان المؤسسة للألبـــا : مصر - نيجيريا - الكاميرون - اوغندا - ساحل العاج - مالي - ملاوي - السنغال - غامبيا - الكونغو - بوتسوانا - رواندا - بوروندي - موريتانيا - موريشيوس - غينيا - كينيا وجنوب أفريقيا.

بادرت مصر بإنشاء المؤسسة الإفريقية لمرضى الكبد ALPA من خلال الأستاذ الدكتور جمال شيحه رئيس مجلس الإدارة الحالي، حيث جاءت الفكرة من كون مصر عضوا في الإيلبا المؤسسة الأوروبية لمرضى الكبد ELPA .

ساهمت مصر فى الجمع بين العاملين في حقل التهاب الكبد الوبائي عالميا من أجل تأسيس التحالف العالمي لالتهاب الكبد ( World Hepatitis Alliance - WHA ).

عقدت مؤسسة الكبد المصري ممثلة في الدكتور جمال شيحة رئيس مجلس ادارتها اجتماعا في غلاسكو في اسكتلندا مع عدد من الجمعيات الأفريقية العاملة في مجال الفيروسات الكبدية للتباحث في إنشاء المؤسسة الإفريقية لرعاية مرضى الكبد من ثم عقد مؤتمر أخر في القاهرة لرسم شكل المؤسسة.

وجاء مؤتمر شرم الشيخ فى أكتوبر 2016 ليكون الشكل الأخير للألبـــا ومنذ ذلك الحين تضم المؤسسة الإفريقية لمرضى الكبد 35 مؤسسة و جمعية يعملون فى مجال مكافحة الفيروسات الكبدية من 19 دولة إفريقية.